تأثير المعالجة الإعلامية لمبادرة كتف في كتف على معارف الشباب المصري واتجاهاته نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة – كلية الإعلام - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

 
تعتبر مبادرة كتف في كتف واحدة من أهم المبادرات المجتمعية التى تحظى بتأييد من الرئيس السيسي، خاصة مع ما شهدته مصر فى الآونة الأخيرة من تدهور الحالة الاقتصادية والمعيشية الناتجة عن أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، حيث أصبح المواطن المصرى يعانى من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير، وجاءت هذه المبادرة لمساعدة الأسر الأكثر احتياجا وتوفير السلع والمواد الغذائية لهم فى جميع محافظات وقرى الجمهورية.
لذلك تستهدف الدراسة الحالية: "رصد وتحليل المعالجة الإعلامية بالصحف والمواقع الإلكترونية المقدمة عن مبادرة كتف في كتف، وتأثيرها على تشكيل معارف واتجاهات الشباب المصري نحوها، وذلك من خلال دراسة تحليلية كمية وكيفية للأخبار والتقارير الإخبارية بلغت (2189) والمنشورة بأربعة وعشرين موقع وصحيفة  إلكترونية  تمثل مختلف التوجهات المختلفة للصحافة : القومية –الحزبية –الخاصة، بالإضافة لدراسة ميدانية علي عينة متاحة قوامها (400) مفردة من الشباب المصري تتراوح أعمارهم من 18 إلى 35 سنة، واستخدمت الدراسة نظرية التهيئة المعرفية،  ونظرية  ثراء الوسيلة.
وكشفت النتائج عن ارتفاع معدلات التعرض للصحف والمواقع الإلكترونية للحصول على المعلومات عن مبادرة كتف في كتف،  وجاءت صحيفة الدستور فى مقدمة  الصحف التى يعتمد عليها المبحوثين، كما ارتفع تقييم المبحوثين لدور الصحف والمواقع الإلكترونية فى تناولها لمبادرة كتف في كتف، بالنسبة لطبيعة التأثيرات الناتجة عن اعتماد الشباب المصري - عينة الدراسة- علي الأخبار والمعلومات المنشورة بالصحف والمواقع الإلكترونية تبين أن أهم التأثيرات هى التأثيرات المعرفية ثم التأثيرات الوجدانية ثم التأثيرات السلوكية، وجاءت أهم معايير ومحاور ثراء الصحف والمواقع الإلكترونية  في تناولها لمبادرة كتف في كتف من وجهة نظر المبحوثين عينة الدراسة هي الفورية فى المرتبة الأولى ثم تعدد وثراء المحتوى، ثم سهولة الاستخدام.
 
 
 

الكلمات الرئيسية