تأثير الاتجاهات السائدة فى وسائل التواصل الاجتماعى (الترند) على خدمات المشاهدةحسب الطلب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني بالأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام

المستخلص

تسعى الدراسة إلى التعرف على دور الاتجاهات الحديثة (الترند) على وسائل التواصل الاجتماعى وتأثير الضغط الاجتماعي على قناعة المستهلك بما تؤمن به جماعته المرجعية، مثل الأصدقاء والآباء والزملاء، في القيام بسلوكيات وفى تكوين آراء ومعتقدات مشتركة تعزز انتشار محتوى المنصات الرقمية وتسعى للتعرف على مدى اعتماد الجمهور المصرى على المحتوى الترند وتأثيره على اختيارات الجمهور وتكمن أهمية الدراسة فى كونها تبحث فى ظاهرة متطورة ومتنامية بسرعة كبيرة وهى ظاهرة المحتوى الترند، وتم تطبيق استمارة استبيان على 400 مفردة حيث تم استخدام أسلوب العينة المتاحة، ذلك لأنه كان يتم التطبيق فقط على متابعى الترند بمواقع التواصل الاجتماعى ومستخدمى منصات المشاهدة حسب الطلب، وثبت وجود علاقة ارتباطية طردية بين مدى متابعة الاتجاهات الحديثة "الترند" في منصات التواصل الاجتماعي وتأثير المحادثات الاجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على اختيارات المشاهدة في منصات الخدمة تحت الطلب، وقد تبين وجود أثر ذي دلالة إحصائية للمتغيرات (معايير ذاتية، الكلام الشفهي الإلكتروني، نوايا سلوكية، الاتجاه نحو المحتوي، نية الاشتراك) على زيادة الاتجاه نحو الترند والتقييمات والمراجعات

الكلمات الرئيسية