التدريب الإعلامي للقائمين بالاتصال في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية وعلاقته بالمهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد، قسم الاتصال والإعلام، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة التدريب الإعلامي الذي يتلقاه القائم بالاتصال داخل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية علاقته بالمهنية، تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وذلك باستخدامها للمنهج المسحي الذي يعدُّ جهدًا علميا منظمًا يستهدف جمع المعلومات والبيانات الخاصة عن الظاهرة المدروسة وعينات الدراسة، بنيت هذه الدراسة على " مدخل الممارسة المهنية "، وتم جمع البيانات بأداة الاستبيان الإلكتروني، على عينة عشوائية قوامها 43 مبحوثاً من القائمين بالاتصال داخل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: نسبة السعوديين مرتفعة داخل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية بنسبة (93%)، وتبين من خلال الدراسة قلة بعض التخصصات التي يفترض أن تكون موجودة في قطاع يعني بالإعلام المرئي والمسموع مثل تخصصات المذيع والفنيين، كما أوضحت الدراسة بأن نسبة كبيرة تكاد تقترب من النصف من العاملين داخل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع لم يحصل على دورات تدريبية إعلامية ومع ذلك مستمرون في العمل على ذات النمط. ويتبين من خلال الدراسة أن النسبة الأكبر لم تلتحق بالدورات الإعلامية بسبب الثمن الباهظ للدورات.
 
 
 

الكلمات الرئيسية