أطر معالجة المواقع الالكترونية الإخبارية للعلاقات المصرية السعودية-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة بني سويف

المستخلص

هدف الدراسة الى التعرف على كيفية معالجة الموقع الإلكتروني لليوم السابع والمصري اليوم للقضايا المصرية السعودية ، ومعرفة جوانب الاتفاق والاختلاف في طريقة المعالجة ، وذلك من خلال المسح الشامل في الفترة من 1/7/2023 الى 30/10/2023 ، وقد استخدم الباحث أداة تحليل المضمون للحصول على البيانات المتعلقة بالدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ، من أهمها :
تتوزع الأطر الإخبارية المستخدمة في الموقع الإلكتروني لليوم السابع والمصري اليوم كما يلي : أطر النتائج الاقتصادية ، أطر الاهتمامات الإنسانية ،أطر الصراع ، أطر ردود الأفعال ، أطر المسؤولية.
تتوزع أطر آليات وأدوات التأطير المستخدمة في الموقع الإلكتروني لليوم السابع والمصري اليوم كما يلي : كلمات دلالية ، التكرار ، أخبار وبيانات صحفية سابقة ، الاقتباسات ،خلفية تاريخية ومعلومات ، الإبراز.
تتوزع أطر جوانب التركيز المستخدمة في الموقع الإلكتروني لليوم السابع والمصري اليوم كما يلي : أطر أسباب القضية ب ، أطر حلول القضية ، أطر نتائج القضية .
- جاءت الأخبار التي تهتم بالشخصيات السعودية في مقدمة الشخصيات المحورية في موقع اليوم السابع والمصري اليوم ، ثم جاءت الشخصيات الأجنبية ، ثم الشخصيات العربية ، تليها الشخصيات الغير واضحة ، ثم الشخصيات السعودية.
- جاءت أخبار الشخصيات ذات ارتباط وثيق بالقضية في مقدمة أنواع الأخبار في موقع اليوم السابع والمصري اليوم ، تليها أخبار بشخصيات ذات ارتباط هامشي بالقضية ،ثم جاءت أخبار شخصيات بعيدة عن القضية .

- جاء عرض وجهتي النظر في مقدمة أنواع أساليب الاقناع في موقع اليوم السابع والمصري اليوم ، تليها البراهين.
 
 
 

الكلمات الرئيسية