دور الإعلام البيئى الرقمى في تنمية الوعى بقضايا التغير المناخى لدى الصم وضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية – جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الوضع الراهن لتعامل الإعلام البيئى الرقمى مع القضايا البيئية، والتعرف على دوره فى تغيير معارف واتجاهات وسلوكيات الصم وضعاف السمع، واستخلاص رؤية مستقبلية لتطوير الإعلام البيئى الرقمى.
     تم الاعتماد على منهج المسح والجمع بين أثنين من الأدوات الكيفية، وهما المقابلة المتعمقة ومجموعة النقاش المركزة، وتم إجراء المقابلات مع عينة عمدية قوامها خمسة عشر من خبراء الإعلام المهتمين بالشأن البيئى والخبراء العاملين بالمؤسسات المعنية بالبيئة فى كلية الإعلام جامعة القاهرة، ووزارة البيئة، والمركز القومى للبحوث، ومنظمة الفاو، بالإضافة إلى عينة مجموعة النقاش المركزة التى شملت مجموعة من الصم وضعاف السمع، وبلغ عددهم ثمانية مبحوثين من الذكور والإناث من طلاب كلية التربية النوعية جامعة القاهرة.
     خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها: جاء اليوتيوب في مقدمة المواقع التي تعرضت من خلالها مجموعة النقاش المستهدفة لقضايا التغييرات المناخية، يليه الفيس بوك ثم التويتر والانستجرام، كما أشار الخبراء إلى ضرورة التركيز في الإعلام في المقام الأول على السلوك البيئي للفرد وترسيخ المسؤلية البيئية لديه، وتبين أن توفير مترجم إشارة أولى التحديات التي يجب أن يوفرها الإعلام البيئي الرقمى في توعية الصم وضعاف السمع.
 
 

الكلمات الرئيسية