العلاقة بين الأداء المهني لقناة الإخبارية ومصداقيتها لدى الجمهور السعودي: دراسة مسحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - بجامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الأداء المهني لقناة الإخبارية السعودية ومدى مصداقية ما يتم طرحه من أخبار وموضوعات في تلك القناة لدى الجمهور السعودي، ودرجة ثقة الجمهور السعودي بمضامين القناة الإخبارية وعلاقته بمصداقيتها لدى الجمهور السعودي، واستخدم الباحث لهذه الدراسة المنهج المسحي والاستبانة أداة للحصول على المعلومات الرئيسة من أفراد مجتمع الدراسة وهم المواطنون السعوديون من الذكور والإناث، الذين بلغ عددهم (٤٣٤) مفردة من الجمهور السعودي.
وأظهرت نتائج الدراسة قلة متابعة الجمهور السعودي للقناة الإخبارية، وندرة مشاهدتهم لبرامجها، وكانت أكثر العوامل المؤثرة على مشاهدة الجمهور السعودي للقناة الإخبارية تفضيلهم لمشاهدة القنوات ذات المهنية العالية، ولكونها قناة رسمية، ولقلة إمكاناتها، كما أن أفراد العينة من الجمهور السعودي يرون أن مستوى تغطية القناة الإخبارية للأخبار المحلية السعودية متوسطة، وأظهرت النتائج أيضًا تأكيد الجمهور السعودي على مصداقية القناة الإخبارية، وعلى التزامها بالعناصر المعززة لأدائها المهني؛ وأن ثقة الجمهور بالقناة الإخبارية تراوحت ما بين متوسط ومرتفع.
كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الأداء المهني لقناة الإخبارية ومصداقيتها لدى الجمهور السعودي، مما يشير إلى أنه كلما ارتفعت رؤية الجمهور السعودي نحو التزام القناة الإخبارية بمعايير الأداء المهني، كلما ارتفع مستوى رؤيتهم لمصداقيتها، بينت الدراسة أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية الجمهور السعودي لمصداقية القناة الإخبارية، تعود لاختلاف الحالة الاجتماعية، والسن، والدخل الشهري، والمؤهل الدراسي، كما كشفت عن وجود علاقة طردية (موجبة) بين الثقة بما تطرحه القناة الإخبارية من أخبار وموضوعات في برامجها المختلفة وبين مصداقيتها.
وخلصت الدراسة بالتالي إلى أن ارتفاع مستوى الأداء المهني لقناة الإخبارية يرتبط بزيادة مصداقيتها، كما أن الثقة في محتواها يعزز من مصداقيتها لدى الجمهور السعودي.
 
 

الكلمات الرئيسية