استراتيجيات الخطاب التحذيرى فى مقابل الخطاب الإرشادى بمحتوى الرسالة الاتصالية الصحية الموجهة للمرأة المصرية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل وتقييم محتوى الرسائل الاتصالية التى وجهت للمرأة المصرية بالحملات الصحية فى الفترة من 2014 - 2023، بحيث يتم رصد الرسائل الاتصالية وتحليل محتواها لمعرفة معايير الاقناع بها، وتحديد نوع الخطاب الاتصالى المستخدم بمضمون الرسائل الاتصالية، والمقارنة ما بين خطاب التخويف والتحذير وبين خطاب الوقاية والارشاد فى إقناع المرأة بالمشاركة، ورصد رؤيتها ميدانياً لأكثر أنماط الخطاب تأثيراً واستجابة منها مع أهداف الحملات الصحية، بجانب رصد ومعرفة رؤية القائمين بالاتصال الصحى بوزارة الصحة والسكان لكيفية بناء الرسالة الإقناعية بالحملات الصحية الموجهة للمرأة.
واعتمدت الدراسة على منهجية البحوث الوصفية، ونوعت بين الأدوات الميدانية والتحليلية من صحيفة الاستبيان وتطبيقها على عينة من السيدات والفتيات بلغت (300) مفردة، وتطبيق دليل المقابلات المتعمقة على (13) من المسئولين عن الاتصال الصحي بوزارة الصحة والمجلس القومي للمرأة، وكذلك تطبيق استمارة تحليل المحتوى الكيفى وفق وحدات تحليلية لمحتوى الرسائل الاتصالية والشعارات بالحملات الصحية عينة الدراسة.
أشارت النتائج إلى أن أعلى نسب للمشاركة فى المبادرات الصحية من النساء كانت للفئة العمرية الشبابية من سن 20-40 سنة وبنسبة 75% من إجمالى العينة، وأن المبادرة الصحية "القضاء على فيروس سى ومعالجة أمراض الكبد لدى النساء" جاءت كأهم مبادرة صحية حققت أهدافها ونالت تأييد وإهتمام ومتابعة الأسر المصرية للاستفادة من خدماتها، ويليها مبادرة "الكشف عن سرطان الثدى وصحة المرأة".  وذكرت النتائج التحليلية كذلك أن أغلب مصممى الحملات الصحية قد استخدموا الخطاب الارشادى المعرفى فى أغلب الرسائل التوعوية،  فى حين أظهرت نتائج الرصد الميدانى على السيدات والفتيات عينة الدراسة أنهن يفضلن بدرجة كبيرة الرسالة الاتصالية المبنية على الدمج بين نمطى الخطاب التحذيرى والخطاب الارشادى. كما أوضحت النتائج أن السيدات والفتيات تتذكرن الشعارات التى توجه بشكل مباشر للمرأة، ويتوافر به معايير الصياغة والتصميم الجيد.
 
 

الكلمات الرئيسية