استراتيجيات العلاقات العامة الالكترونية في المؤسسات الإعلامية العراقية ودورها في تشكيل صورتها لدى الجمهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه قسم العلاقات العامة كلية الاعلام جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية دور استراتيجيات العلاقات العامة الالكترونية في المؤسسات الإعلامية العراقية ودورها في تشكيل صورتها لدى الجمهور، استندت الدراسة على فروض نظرية الاتصال الحواري، واعتمدت على منهج المسح من خلال تطبيق استمارة استقصاء على عينة من الجمهور العراقي قوامها 400 مفردة، وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها:

اشارت نسبة 53% ان الانشطة الاتصالية التفاعلية دائما ما تسهم في تشكيل صورتها الذهنية لدى الجمهور، كما اشارت نسبة 37% انها احياناً ما تقوم بتشكيل الصورة الذهنية لديهم، فيما اكدت نسبة 10% انها لم تسهم في تشكيل صورتها الذهنية لدى الجمهور.
توجد علاقة ارتباطية بين الاستراتيجيات الاتصالية التى تتبعها المؤسسات الاعلامية عينة الدراسة من خلال العلاقات العامة الالكترونية وبين الصورة الذهنية لدى الجمهور.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة متابعة اخبار المؤسسات الاعلامية عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي او الموقع الإلكتروني ودوافع هذه المتابعة.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة متابعة أخبار المؤسسات الاعلامية عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي او موقعها الالكتروني والصورة الذهنية المتكونة عن المؤسسات.

 
 
 
 

الكلمات الرئيسية