فاعلية قنوات الاتصال التفاعلية في تسهيل الاتصال المتبادل بين العاملين في شركة الاتصالات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دكتوراه قسم العلاقات العامة والاعلان كلية الاعلام جامعة القاهرة

المستخلص

كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم فعالية الاتصال الداخلي داخل STC. ولهذه سعت الدراسة للاجابة على تساؤل رئيسي هو "ما مدى فعالية جهود التواصل الداخلي في تسهيل الاتصال الثنائي الاتجاه الصحي والمنتج في شركة الاتصالات السعودية؟، تم استخدام طرق البحث الكمية والنوعية معًا، استخدم الباحث كلاً من طرق الاستبيان والمقابلة لعينة من الموظفين بالشركة الي جانب مجموعة من مدراء ورؤساء الشرك.

أظهرت النتائج أن أكثر من نصف الموظفين اتفقوا على أن الاتصالات في الاتصالات السعودية توفر معلومات كافية. في الواقع ، ذكر 6٪ فقط من المشاركين أن الاتصالات في الاتصالات السعودية تقدم إما كمية محدودة من المعلومات أو لا تقدم أي معلومات، كما قام غالبية المشاركين بتقييم المعلومات التي تشاركها الشركة من خلال قنوات الاتصال الداخلية على أنها مفيدة ؛ في الواقع ، اعتبر عدد قليل منهم المعلومات غير مفيدة.
بالنسبة للتوجيه الاستراتيجي في شركة الاتصالات السعودية ، ذكر غالبية المشاركين أنهم على دراية كبيرة بينما ذكر البعض أنهم ليسوا على دراية على الإطلاق.
بالنسبة للسياسات والإجراءات في شركة الاتصالات السعودية ، اظهرت النتائج انه على الرغم من أن بعض المشاركين صرحوا بأنهم على دراية كبيرة ، إلا أن عددًا كبيرًا من المشاركين ذكروا أنهم على دراية معتدلة بينما ذكر البعض الآخر أنهم ليسوا على دراية على الإطلاق.
ذكر الموظفون انهم في الغالب يكونوا على دراية بالإنجازات المستمرة ولكن لا يزال بعضهم يشيرون إلى أنهم لم يكونوا على دراية بالإنجازات الجارية في شركة الاتصالات السعودية.
فيما يتعلق بالمشكلات التي تواجه الشركة ، أشار غالبية المشاركين إلى أنهم إما على دراية متوسطة أو كبيرة بينما صرح بعض المشاركين بأنهم ليسوا على دراية.
على الرغم من حقيقة أنه تم توفير مصادر المعلومات المختلفة من خلال قنوات الاتصال الداخلية المختلفة ، إلا أن الموظفين يحصلون في الغالب على معلومات من رسائل البريد الإلكتروني للموظفين ومواقع التواصل الاجتماعي ، والمشرف / المدير ، والشبكة الداخلية ، واجتماعات الموظفين. كما وجد الموظفون اعتقادًا منهم أن "سياسة وإجراءات الشركة الجديدة" و "الترقيات والتعيينات" و "قصص نجاح الاتصالات السعودية" هي أكثر الموضوعات حيوية التي يجب أن تنقلها الإدارة.
فيما يتعلق بفعالية الاتصالات الداخلية ، أفاد الموظفون أن المديرين بشكل عام يستمعون إليهم ويبلغونهم على الأقل في معظم الأوقات بالتطورات داخل شركة الاتصالات السعودية. ومع ذلك ، كان هناك بعض الموظفين الذين قالوا إن المديرين لا يخبرونهم بالأشياء المهمة في المنظمة
اشار المديرين انهم ينقلون توقعاتهم على الأقل في معظم الوقت إلى الموظفين. إلى جانب ذلك ، أشار غالبية الموظفين إلى أن مديريهم يتشاورون معهم في معظم الأوقات على الأقل بشأن القرارات التي يتخذونها.
أظهرت النتائج الإجمالية أن الاتصالات الداخلية في الاتصالات السعودية فعالة في الغالب. في الواقع ،
أظهرت آراء كل من الإدارة والموظفين أن الاتصالات السعودية تولي اهتمامًا كبيرًا للاتصالات الداخلية ولديها قنوات حذرة للاتصالات مثل البريد الإلكتروني ومركز البريد ومجلة STC والمنتدى الإلكتروني لشركة الاتصالات السعودية والمناسبات الخاصة التي تجريها الإدارات
أشارت نتائج هذه الدراسة أيضًا إلى وجود بعض الغرف لتحسين الاتصالات الداخلية داخل Sondi Telecom. في الواقع ، كما أشارت نتائج المقابلات إلى أن الاتصالات الداخلية داخل شركة الاتصالات السعودية تتأثر أحيانًا بعدم الاحتراف في العملية. وبهذه الطريقة ، ادعى الأشخاص الذين تمت مقابلتهم أن بعض الموظفين العاملين في قسم العلاقات العامة ليسوا محترفين وبالتالي يؤثرون على كفاية وفعالية الاتصالات الداخلية.

 
 
 
 

الكلمات الرئيسية