استخدام الشباب للمحتوى الاعلامى عبر شبكات التواصل الاجتماعى وعلاقتها بدعم قيم المواطنة والانتماء لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مقيد بدرجة الدكتوراه قسم الاذاعة والتليفزيون كلية الاعلام جامعة القاهرة

المستخلص

      ينطلق الهدف الرئيسي لهذه الدراسة من التعرف على دوافع استخدام الشباب الجامعي الأماراتي لشبكات التواصل الاجتماعي والدور التي تقوم به شبكات التواصل الإجتماعي في غرس قيم الانتماء والمواطنّة، اعتمدت الدراسة على منهج المسح باستخدام اداة الاستقصاء تم تطبيقها على عينة من الشباب الاماراتي قوامها 400 مفردة، وقد توصلت الدراسة الي:

توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدلات استخدام الشباب الأماراتي (عينة الدِّرَاسَةِ) لشبكات التواصل الاجتماعي، واتجاهاتهم نحو غرس قيم الانتماء والمواطنة.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدلات استخدام الشباب الإماراتي (عينة الدِّرَاسَةِ) لشبكات التواصل الاجتماعي في متابعة القضايا الاجتماعية والسياسية، والتأثيرات الناتجة عن هذا الاستخدام نحو غرس قيم الانتماء والمواطنة.
أكدت النتائج ان شبكات التواصل الاجتماعي تعمل على تدعيم قيمة " الولاء للوطن" في مقدمة القيم التي تدعمها شبكات التواصل الاجتماعي بوزن نسبي 81، يليها عبارة " تنمي لدى حب الوطن والمحافظة عليه" بوزن نسبي 80، ثم عبارة " تغرس بداخلى قيمة الانتماء للوطن" بوزن نسبي 79، يليها عبارة " تعزز لدى قيمة الاعتزاز بالانتساب للوطن" بوزن نسبي 78.3، ثم " تنمي لدى قيمة الفخر بالاصول العربية" بوزن نسبي 75، وأخيراً " تدعم لدي قيمة التعايش الوطني" بوزن نسبي 74.7.

 

الكلمات الرئيسية