فعالية مقاطع البث المباشر على الصفحات الإخبارية في ترتيب أولويات الموضوعات الاجتماعية لدى الجمهور المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة الإخبارية بكلية الإعلام - جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى رصد وتحليل استخدام الصفحات الإخبارية المصرية لتقنية البث المباشر في تقديم الموضوعات الاجتماعية والوقوف على دورها في ترتيب أولويات اهتمام الجمهور المصري نحو الموضوعات الاجتماعية، بالإضافة إلى الكشف عن أبرز الأسباب التي تدفع عينة الدراسة لمشاهدة أو عدم مشاهدة فيديوهات البث المباشر على الصفحات الإخبارية المصرية. وتُعد الدراسة الحالية دراسة وصفية واعتمدت على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، ومنهج العلاقات الارتباطية والمنهج المقارن باستخدام أداة تحليل المضمون لعينة من مقاطع البث المباشر على صفحتي (المصري اليوم -القاهرة 24) وأداة الاستبيان الإلكتروني والتي تم تطبيقها على عينة من الجمهور المصري بلغ قوامها 300 مفردة. كما استندت الدراسة في تعريفها للمشكلة البحثية وتحديدها للتساؤلات والفروض على نظرية بناء الأجندة. وأظهرت النتائج أن الصفحات الإخبارية لم تستغل تقنية البث المباشر في تعزيز دورها في تسليط الضوء على موضوعات بعينها، حيث انتهت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين ترتيب أولويات الموضوعات الاجتماعية عبر مقاطع البث المباشر على الصفحات الإخبارية وترتيبها لدى المبحوثين، وبذلك لم يُثبت صحة الفرض الرئيسي لنظرية بناء الأجندة بأن زيادة التركيز على موضوع في وسائل الإعلام يُسبب بروز هذا الموضوع لدى الجمهور.
 
 
 

الكلمات الرئيسية