الخطاب الإقناعي في منشورات الدعاية الانتخابية على الفيسبوك للقوائم الفائزة في انتخابات كبرى البلديات الفلسطينية لعام 2022:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بمعهد الاعلام العصري بجامعة القدس، أبو ديس، القدس – فلسطين.

2 محاضر بجامعة النجاح الوطنية، قسم الاتصال والعلاقات العامة، نابلس، فلسطين.

3 باحثة ماجستير بجامعة النجاح الوطنية، قسم الاتصال والعلاقات العامة، نابلس، فلسطين.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توظيف الخطاب الإقناعي عبر "فيسبوك" في منشورات القوائم الفائزة في انتخابات المرحلة الثانية للبلديات الفلسطينية لعام 2022 في مدينتي نابلس والخليل خلال فترة الدعاية الانتخابية الممتدة ما بين  12 إلى 24 آذار/مارس 2022. استخدمت الدراسة المنهج المسحي، حيث تألف مجتمع الدراسة من 365 منشوراً لقائمتي "نابلس تختار" و"الوفاء للخليل." استخدمت الدراسة تحليل المضمون لكافة منشورات (المسح الشامل) القوائم المبحوثة. بينت النتائج أن نسبة استخدام الاستمالات العاطفية Pathos في قائمة "نابلس تختار" بلغت 86.66%، واستمالة شخصية المتحدث Ethos بلغت 68.48%، واستمالة المنطق والحجج  Logos بلغت 9.69%، في حين بلغت نسبة استخدام العاطفة Pathos في قائمة "الوفاء للخليل" بلغت 83.5%، وشخصية المتحدث Ethos 41.5%، والمنطق والحجج العقلانية Logos قد بلغت11.5%. يتأثر الشعب الفلسطيني عاطفياً، ما جعل كلا القائمتين تركزان بشكل أساسي على الخطاب العاطفي لكسب الأصوات ودعم الجماهير. أوصت الدراسة بضرورة العمل على دراسة الجماهير في الانتخابات البلدية لمعرفة توجهاتهم الفكرية والعاطفية قبيل الدعاية الانتخابية ليتسنى للقوائم المرشحة وضع خطة خطابية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبخاصة فيسبوك، المنصة الأكثر شعبية في فلسطين، لكسب ثقة ودعم وتأييد الجمهور، وإعداد دراسات موسعة حول الخطاب الإقناعي بعد الانتخابات للقوائم الفائزة ومقارنتها بخطابها الدعائي أثناء الحملات الانتخابية.
 

الكلمات الرئيسية