توظيف أبعاد الثقافة التنظيمية في بناء الأنشطة الاتصالية التسويقية الرقمية وعلاقته بالمكانة الدولية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة المساعد بكلية الإعلام – جامعة بني سويف.

المستخلص

اهتم هذا البحث بدراسة مفهوم الثقافة التنظيمية للمنظمات الربحية الدولية من حيث محددات توظيف أبعاد هذا المفهوم في إنتاج الأنشطة الاتصالية التسويقية الرقمية لتلك المنظمات، وأثر ذلك التوظيف في بناء مكانة تلك المنظمات داخل المجتمع الدولي، وعمد البحث في إطار ما سبق إلى تقديم إطاراً جديداً لتناول مفهوم الثقافة التنظيمية كمفهوم اتصالى تتجاوز تأثيراته حدود البيئات الداخلية للمنظمات؛ ليساهم في بناء علاقة هذه المنظمات بالبيئات الخارجية المحيطة بها من ناحية، وليُشكل أداة فاعلة في بناء الأنشطة الاتصالية التسويقية للمنظمات المُشار إليها وتقديم رؤيتها وفلسفتها والقيم الحاكمة للعمل داخلها من ناحية أخري. 
وتم إجراء هذا البحث بالتطبيق على المنصتين الرقميتين لشركتي Alibaba Group  وToyota Motors بموقع"فيس بوك" من خلال تحليل مضمون عينة من الأنشطة الاتصالية التسويقية الرقمية المنشوة عبر هاتين المنصتين، واستبيان رأي عينة من جمهور متابعي كل منهما.
وخلُصت نتائج البحث في هذا السياق إلى طرح رؤية فكرية جديدة لتأصيل مفهوم الثقافة التنظيمية للمؤسسات على المستوى الدولى؛ بما يفتح المجال لإنتاج سياقات وأطر فلسفية نوعية تُعزز المعرفة التطبيقية ذات الصلة بالممارسة المهنية للعلاقات العامة الدولية، من خلال تأيد فرضية امتداد التأثيرات الاتصالية لثقافة المنظمة إلى خارج حدودها لتشمل قطاعات جمهورها الخارجي، وتجاوز ذلك إلى امتداد تلك التأثيرات عبر الحدود الدولية، لتساهم إلى جانب غيرها من العوامل الأخرى في تشكيل مدركات شعوب الدول المختلفة عن المنظمات متعددة الجنسيات.


 
 

الكلمات الرئيسية