علاقة التسويق بالمحتوى الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي بارتباط المستهلك المصري بالعلامة التجارية ونيته الشرائية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

ارتفع الاعتماد في الآونة الأخيرة على التسويق الإلكتروني بمختلف أشكاله، وأصبح من أهم وسائل الترويج للسلع والخدمات، كما شهدت خصائص المستهلك المصري تغييرات عديدة دفعت به نحو تبني عمليات الشراء الإلكتروني والتجارة الإلكترونية بشكل عام، خاصةً في ظل الظروف التي يشهدها العالم اليوم، حيث دفعت جائحة كورونا الشركات والعلامات التجارية لإتباع الآليات الحديثة للتسويق الإلكتروني والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.
تتمثل أهم آليات التسويق الإلكتروني حاليًا في التسويق بالمحتوى الرقمي، أو ما يُعرف بتصميم محتويات تسويقية ونشرها عبر المنصات الإلكترونية من أجل إنشاء علاقة طويلة المدى بالمستهلك، وتحقيق الثقة والولاء للعلامات التجارية.
تتعدد أنواع التسويق بالمحتوى الرقمي وأشكاله ووظائفه وأهدافه، وحاولت عديد من الدراسات اكتشاف هذا المجال الجديد وعلاقته بعمليات البيع والشراء والاستهلاك، خاصةً عبر منصات التواصل الاجتماعي. ومن هنا تستهدف الدراسة الحالية التعرف على علاقة التسويق بالمحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي بارتباط المستهلك المصري بالعلامة التجارية، سواء كان ارتباطًا معرفيًا أو وجدانيًا أو سلوكيًا، مع تحديد علاقة ذلك بنيته الشرائية وتشجيعه على الشراء، وهي دراسة مسحية، استخدمت أداة الاستبيان الإلكتروني بالتطبيق على 650 مفردة من المستهلكين المصريين ممن لهم خبرة في مجال التسوق والشراء الإلكتروني.
أوضحت نتائج الدراسة ارتفاع وعي المبحوثين بأهداف التسويق بالمحتوى الرقمي وأنواعه ووظائفه، مع وجود علاقة ارتباطية دالة بين التسويق بالمحتوى الرقمي وارتباط المستهلك بالعلامة التجارية، ووجود علاقة ارتباطية دالة بين التسويق بالمحتوى الرقمي والنية الشرائية، كما ثبت التأثير الإيجابي لارتباط المستهلك بالعلامة التجارية على النية الشرائية.
 

الكلمات الرئيسية