استخدام طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الدردشة في التواصل التعليمي وعلاقته بالثقة بالنفس ورأس المال الاجتماعي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة.

المستخلص

 تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي العلاقة بين استخدام طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الدردشة في التواصل التعليمي والثقة بالنفس ورأس المال الاجتماعي لديهم.
تم تطبيق الدراسة علي عينة عمدية قوامها (400) مفردة من طلاب وطالبات قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وجامعة دمياط، تم تقسيمهم إلي (300) مفردة بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة و(100) مفردة بكلية التربية النوعية بجامعة دمياط.
تنتمي هذه الدراسة إلي البحوث والدراسات الوصفية Descriptive Studies، وبها تم استخدام منهج المسح بشقه الميداني، حيث يعتبر من أنسب المناهج العلمية ملائمة للدراسات الوصفية.
تم الاعتماد علي استمارة الاستبيان كأداة لجمع بيانات الدراسة، وقد تضمنت الاستمارة الجوانب المختلفة التي تسعي الدراسة إلي التعرف عليها وفقًا لأهداف وفروض الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى:

توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام المبحوثين عينة الدراسة لتطبيقات الدردشة في التواصل التعليمي والثقة بالنفس لديهم.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام المبحوثين عينة الدراسة لتطبيقات الدردشة في التواصل التعليمي ورأس المال الاجتماعي بمستوييه (الترابطي - التواصلي) لديهم.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام المبحوثين عينة الدراسة لتطبيقات الدردشة في التواصل التعليمي والأداء الأكاديمي لديهم.
يوجد تأثير إيجابي دال إحصائيًا لكل من (رأس المال الاجتماعي - الأداء الأكاديمي) علي الثقة بالنفس الناتجة عن استخدام طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الدردشة في التواصل التعليمي.

 

الكلمات الرئيسية